- فقدان الحقيبة
ولكن هذا يحدث لعدة اسباب مختلفه من اهم الاسباب :
١ - وصولك لمنصة التشييك متأخراً : يؤدي هذا التأخير لاستلام حقائبك في وقت ضيق، مما يصعب ارسالها في نفس الرحلة، وغالباً يتم ارسالها في الرحلة التي تليها.
٢ - محطات الوقوف ( الترانزيت ) : قد يكون وقت الترانزيت محدود ( ساعتين واقل ) وفي هذه الحالة يصعب نقلها من طائرة لاخرى وذلك بسبب فرز جميع الحقائب في منطقة مخصصه لذلك ومن ثم نقلها مره اخرى الى الطائرة، وفي هذه الحاله سوف ترسل في الرحلة التي تليها.
٣ - مخازن الامتعة : مخازن الامتعة بالطائرة تكون ممتلئة ( Overload )، وفي هذه الحاله ترسل الامتعة في الرحلة التي تليها.
٤ - اشتباه بمواد ممنوعة داخل الحقيبة : في هذه الحالة يتم ايقاف تحميل الحقيبة من قبل امن المطار ويتم التواصل مع صاحب الحقيبة.
٥ - تسجيل الحقائب تحت مسمى راكب اخر ( صديق او اخ ) ولكن في حال الغاءه لتذكرته او عدم مواصلة الرحلة يتم الغاء جميع الحقائب المسجلة لديه.
صوره توضح مسار الحقيبة منذ استلامها حتى وصولها الى الطائرة
( اضغط على الصورة للتكبير )
بعد معرفة الاحتمالات، ماعلي فعله بعد ذلك؟
( اضغط على الصورة للتكبير )
اولاً : يجب عليك الاحتفاظ برقم الحقيبة ( BAG TAG NUMBER ) يتم استلامه من موظف التسجيل Check in وهي بطاقة تعريفية صغيره كما في الصوره اعلاه تحتوي على معلومات حقيبتك ولكي يتم تتبع الحقيبة ومعرفة موقعها.
ثانياً : يجب التوجه على الفور إلى أقرب كونتر للأمتعة المفقودة في المطار، وإبلاغ المسؤولين عن مواصفات الحقيبة بالكامل وفتح مطالبة للحالة مع الحرص على وضع عنوانك بالكامل مع وسائل الاتصال، وأمام الراكب ما يصل إلى 7 أيام للإبلاغ عن الحقائب المفقودة، ويتم تسجيل كل حالة تحت رقم متعلق بالمطالبة التعويضية.
( اضغط على الصورة للتكبير )
بعد ذلك سيتم تسليمك رقم البلاغ كما بالصوره اعلاه، حيث تحتوي على رقم الملف ومحطة الوصول ورمز شركة الطيران.
كما ننصح بإلتقاط صور للحقيبة ولمحتوى الأمتعة قبل الرحلة، لإثبات قيمة الممتلكات المفقودة. وبعد الإبلاغ عن الحادث، يمكن للمسافر القيام بعمليات شراء طارئة ويفضل الاحتفاظ بالفواتير.
كما يُنصح بالاعتدال في المطالبات، فلن يتم التعويض إلا عن الأمتعة الضرورية، وهذا يعني أنه يمكن اعتبار مستلزمات الحمام والممتلكات الشخصية الخاصة بالاستخدام اليومي غير خاضعة للتعويض.
وبموجب معاهدة مونتريال بشأن الأمتعة المفقودة، يمكن لشركات الطيران تعويض الركاب بمبالغ نقدية.
- تلف الحقيبة
- سرقة اغراض من الحقيبة
في حال تعرضت لعملية سرقة لاحدى اغراضك الخاصة فالاجراء مختلف من مطار لاخر لذا عليك بإبلاغ مشرف الرحلة المباشر وقسم المفقودات بالاضافة الى فتح مطالبة بالحالة ( عبر موقع الشركة الناقلة على الانترنت ) وتقديم بلاغ حالة سرقة لدى شرطة المطار وان يكون التبليغ اثناء تواجدك في المطار من نفس اليوم.
ونتمنى للجميع سفر ممتع وجميل
Instagram : @bader06
Twiter : @bdr80s
رائع وجميل يعطيك العافية
ردحذفالله يعافيك يارب
حذف